شروحات الروت

شرح عمل روت Xiaomi Mi 10T, 10T Pro، خطوات فتح البوت لودر [بدون ريكفري معدَّل]

قامت شاومي منذ أيام بالإعلان عن سلسلة إصدارات مي 10 تي الجديدة وتتضمن جوالات Mi 10T & Mi 10T Pro وأيضًا Mi 10T Lite – ولكن مع ذلك نجوم الحَدَث هنا كانوا الإصدار العادي وكذلك نسخة برو كون أنهم جاءوا مع رقاقة كوالكوم الرائدة والأقوى على الإطلاق Snapdragon 865. هواتف Xiaomi 10T الجديدة تميّزت أنها بالداخل تحتوي على أفضل عتاد داخلي لهاتف رائد حتى الآن بدءًا من المعالج القوي ومرورًا بشاشة ذات معدل تحديث 144Hz وأخيرًا تصميم الهاتف من الزجاج والمعدن الذي لن تشعر معه بأن الهاتف رخيص بأي شكل من الأشكال. واليوم، إذا كا ماصادف أنك قمت بشِراء أحد هواتف شاومي الجديدة وأردت أن تحصل على صلاحيات الروت، إليك إذًا شرح تفصيلي وخطوات مخصصة للمبتدئين عن عمل روت Mi 10T, Mi 10T Pro وذلك بواسطة Magisk Manager بدون أن تحتاج إلى ريكفري مخصص.

Mi 10T

عمل روت مي 10 تي (برو)

عندما نتحدث عن عمليات الروت والتعديل وما إلى ذلك بهواتف شاومي أو ريدمي، ستجد أنها تعتبر واحدة من الشركات القليلة التي تسمح لمستخدميها ببعض الأشياء النادرة الآن مثل إمكانية فتح البوت لودر، ومن ثمّ تنفيذ كل ما تريده من التعديلات لأنك الآن قمت بإزالة قفل المصنع على نظام الهاتف. لذا، نعم، شاومي لا تضع أي قيود على أجهزتها الذكية إذا أردت تعديل بعض الأشياء “الغير مفترض أن يتم التدخل بها”. السابق يعني أن بإمكانك عمل روت لهواتف Mi, Redmi، تثبيت ريكفري معدل مثل TWRP أو CWM، تثبيت رومات معدلة أو مطبوخة، بالإضافة إلى بعض التعديلات والتغييرات المتقدمة الأخرى.

بشكل عام، عمل روت لجهاز ذكي بنظام اندرويد في الوقت الحالي أصبح مختلفًا جدًا عمّا كان عليه منذ عِدة أعوام، لأنه الآن أصبح أكثر صعوبة وتعقيدًا بسبب القيود وطبقات الحماية التي يتم وضعها بإصدارات نظام اندرويد الجديدة بواسطة Google، أي أن شاومي ليس لها أي تدخل في هذا الأمر. ولكنه رغم ذلك ما زال ممكنًا بواسطة الأداة القوية التي سنقوم باستخدامها اليوم وهي Magisk Manager. لذا، إذا ما صادف أنك هنا اليوم لتتعلم كيفية عمل روت Mi 10T أو Mi 10T Pro، فأنت إذًا في المكان الصحيح.

هل تعلم أن بإمكانك الآن تحميل Google Camera لهاتفي Mi 10T, 10T Pro بأحدث إصدار متوفر لها.

فتح البوت لودر لهاتف Mi 10T, 10T Pro

جميع اجهزة اندرويد تأتي مع بوت لودر مغلق بشكل افتراضي وذلك من أجل بعض الأسباب الأمنية، مما يعني أنك لن تستطيع فعل أي شئ أو عمل أي تخصيصات في نظام التشغيل بدون أن تقوم بإلغاء قفل البوتلودر أولا. كل هاتف من شركة معينة يتميز بطريقته الخاصة في عملية Unlock Bootloader التي سنتحدث عن خطواتها بعض دقائق.

لذا، إذا أردت فتح بوت لودر Mi 10T أو Mi 10T Pro – قم باتباع الذهاب إلى الروابط المرفقة تاليًا بالترتيب: أولًا شرح فتح البوت لودر لهواتف شاومي > ثم الذهاب إلى أداة Mi Unlock Tool لاستخدام الكود الذي حصلت عليه من الشرح الأول، وأخيرًا الإنتهاء من إزالة قفل الشركة على النظام.

الفكرة هنا أنك ستحتاج إلى “أخذ الإذن” من شاومي قبل فعل ذلك وأيضًا توضيح سبب لماذا تريد فتح البوتلودر! أعلم أنها ربما تكون عملية مزعجة، ولكن هذا هو الوضع الحالي. ولتستطيع فتح البوتلودر على أي هاتف شاومي، توجّه إلى إحدى الشروحات التالية علمًا أن خطوات فتح البوت لودر ستؤدي إلى مسح كافة محتويات ذاكرة الهاتف التخزينية الداخلية:

فتح البوت لودر لهواتف شاومي أو شرح أداة Mi Unlock Tool لفتح البوت لودر

ملحوظة هامة: إذا واجهت مشكلة توقف أداة Mi Unlock Tool عند وصولها لنسبة 99% – ستضطر إذًا إلى الإنتظار لعِدة أيام، ثم إعادة نفس الخطوات بنفس الترتيب مرة أخرى.

شرح عمل روت Mi 10T

بمجرد أن تنتهي من خطوات Unlock Bootloader المذكورة في الفقرة السابقة، الآن حان موعِد خطوات عمل الروت الفعلية لهاتف Mi 10T ونفس الخطوات تتضمن كذلك هاتف Mi 10T Pro وذلك بسبب واقع أن كلاهما نفس العتاد الداخلي. خطوات الروت المذكورة بالأسفل ستكون بواسطة أداة Magisk Manager الشهيرة التي تسمح لك بالحصول على صلاحيات الجذر بجميع أجهزة اندرويد، ولكن رغم ذلك هناك بعض المتطلبات الضرورية التي يجب عليك تنفيذها أولًا.

المتطلبات الضرورية

  • يجب أن تقوم أولًا بفتح البوتلودر، لذا قم بفعل ذلك أولًا.
  • ننصحك بشِدة أن تقوم قبل أي شئ بالإحتفاظ بنسخة إحتياطية كاملة لكافة محتويات الهاتف. من الجيد دائمًا أن يكون لديك نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة لتستطيع استرجاعها في حالة وقوع أي أخطاء.
  • وحتى تتجنب أي إغلاق حادثي للهاتف أثناء تنفيذ خطوات الروت، قم بشحن البطارية لنسبة 60% على الأقل.
  • خطوات الروت بشكل عام غالبًا ما تتطلب إرسال سطور أوامر ADB من الكمبيوتر، لذلك ستحتاج أولًا إلى تحميل أدوات ADB & SDK أو Platform Tools على جهازك المكتبي.
  • ستحتاج أيضًا لتحميل وتثبيت تعريف USB لهاتف Mi 10T.
  • ستحتاج أيضًا إلى تفعيل خيار OEM Unlock من قائمة إعدادات المبرمج.
  • تحميل ملف Magisk.ZIP .APK.
  • ستحتاج أيضًا إلى تحميل الروم الرسمي لهاتف Mi 10T (نفس الإصدار الحالي على هاتفك، هو نفسه إصدار نسخة برو).

خطوات عمل الروت لهاتف شاومي 10 تي (برو)

  • بعد تحميل الروم الرسمي لهاتف Mi 10T أو 10T Pro، قم باستخراج محتوياته على الكمبيوتر وابحث عن ملف boot.img في الملفات المستخرجة من الروم.
  • قم بنقل ملف boot.img من الخطوة السابقة إلى ذاكرة الهاتف (الداخلية/الخارجية).
  • قم بتحميل أحدث إصدار من تطبيق Magisk.apk من الأعلى وقم بتثبيته على الهاتف.
  • من تطبيقات الهاتف، توجه إلى تطبيق Magisk Manager وقم بتشغيله.
  • من داخل ماجيستك، قم بالضغط على زر Install – ثم قم باختيار Install مرة أخرى.
    الخطوة الأولى من خطوات عمل الروت لهاتف ريدمي 9t
  • الآن قم أنقر على خيار Patch Boot Image File.
    الخطوة الثانية من خطوات عمل الروت لهاتف ريدمي 9t
  • الآن تصفح ملفات ذاكرة الهاتف وصولًا إلى ملف boot.img الذي قمت بنقله إلى ذاكرة الهاتف في الخطوة الأولى وقم باختياره.
  • إنتظر حتى يقوم ماجيسك بفعل ما يفعله وترقيع ملف البوت بداخل الهاتف.
  • وبمجرد إنتهائه، قم بنسخ ملف magisk_patched.img الناتج من مجلد /sdcard/Downloads/ إلى مجلد C:\adb أو مكان وجود أدوات ADB على الكمبيوتر.
  • الآن قم بإغلاق الهاتف تمامًا، ثم قم بإعادة تشغليه بداخل وضعية Fastboot وذلك بواسطة النقر باستمرار على أزرار: رفع الصوت + Power.
  • بمجرد أن يكون الهاتف في وضعية Fastboot بواسطة الخطوات السابقة، قم بتوصيله إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB.
  • الآن في مجلد ADB – قم بالضغط على زر SHIFT مع زر الفأرة الأيمن (كليك يمين) في نفس الوقت وقم باختيار Open command window here وذلك لفتح واجهة سطور أوامر ADB. ثم قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عبر كابل USB.

open command prompt here adb fastboot

  • الآن ستحتاج إلى تفليش/تثبيت ملف magisk_patched.img (الذي قمت بنسخه من مجلد Downloads) وذلك لتثبيت Magisk وعمل الروت للهاتف باستخدام سطر الأوامر التالي:
fastboot flash boot magisk_patched.img
  • بمجرد إنتهاء التفليش، قم بإعادة تشغيل الهاتف مرة أخرى باستخدام الأمر التالي:
fastboot reboot

وعندما يعود جهازك إلى النظام مرة أخرى، قم بتشغيل تطبيق Magisk Manager لمرة أخيرة للتأكد من نجاح التثبيت. يُمكنك أيضًا تحميل عِدة إضافات/موديولات مختلفة من قسم Downloads بداخل التطبيق أو من XDA. تعليمات الإستخدام الرسمية أيضًا ربما تكون مفيدة في تعريفك على كيفية التعامل مع Magisk بجانب معرفتك لإمكانيات ماجيسك وما هو قادر على فعله.

ما بعد الروت!

الآن فقط يُمكنك إستخدام Magisk Manager لتجربة أفضل موديلات/إضافات Magisk والتمتع بكافة صلاحيات الروت للتطبيقات التي تحتاجها، ويُمكنك التأكد من وجود الروت باستخدام تطبيق Root Checker. الآن يجب أن تقرأ عن أقوى 50 تطبيق يُمكنك استخدامهم على الهاتف بعد الروت وكذلك أفضل تطبيقات ما بعد الروت بنظام التشغيل ولا تنسى أيضًا زيارة موضوع: هل قمت بعمل الروت أخيرًا؟ إليك بعض الأشياء الضرورية لفعلها بعد الروت وأيضًا افضل 15 تطبيق بعد الروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى