افضل تطبيقات اندرويد الخفيفة للحِفاظ على البطارية وتوفير المساحة!

هل واجهت مشكلة الذاكرة ممتلئة، قد لا تعمل بعض وظائف النظام أو سعة التخزين غير كافية على الاندرويد؟ حسنًا، اليوم سنتحدّث عن بعضًا من افضل التطبيقات البديلة التي باستخدامها ستتمكّن من توفير نصف الذاكرة التخزينية التي تستخدمها الآن. قائمة اليوم تتكون من 9 تطبيقات خفيفة السعة ولا تستهلك أي مساحة من الذاكرة أكثر من ميجات معدودة تقريبًا (وهي رسمية بديلة للتطبيقات الأساسية الشهيرة)، لذلك لن تُفاجئ من أسماء هذه التطبيقات.

في بعض الدول العالم الثالث مثل مصر أو الهند وبعض الدول الأسيوية على سبيل المثال، يفتقر معظم مستخدميها إلى وجود سرعات الإنترنت المعتدلة. ومن جهة أخرى، هل تُصدق أن أكثر من 70% من الهواتف المباعة في هذه الدول تكون من الفئة المتوسطة؟ لذلك، لن تستطيع هذه الهواتف تلبية طلباتك خصوصًا بالنظر إلى تطبيقات الاندرويد بشكلها الحالي والتي تستنزف موارد الهارد سواء الذاكرة العشوائية (الرام) أو الذاكرة التخزينية مثل تطبيق فيسبوك على سبيل المثال لا الحصر.

بطبيعة الحال، جميع الشركات العملاقة ومطوري تلك التطبيقات لديهم علم بالفعل عن مشكلة إستنزاف المساحة التخزينية بسبب تطبيقاتهم، لذلك غالبيتهم بالفعل قد قاموا أيضًا ببرمجة تطبيقات لايت "مخففة" و"ذات سعة تخزين قليلة" ثم وجهوها إلى هؤلاء المستخدمين الذين يعانون من مشكلة السعة التخزينية القليلة أو حتى سعات الرام المتواضعة التي غالبًا ما تكون أقل من 2 جيجابايت.

افضل تطبيقات خفيفة (بديلة للتطبيقات الرسمية) على الاندرويد

يجب أن تعلم أيضًا أن هذه التطبيقات الخفيفة البديلة للتطبيقات الرسمية رغم أنها موفّرة للغاية لمساحة الذاكرة إلا أنها تاتي مع بعض السلبيات مثل غياب بعض الخيارات والمميزات من الإصدارات الأساسية منها.


افضل العاب اندرويد الخفيفة:


تطبيق فيسبوك لايت

Facebook Lite
Facebook Lite
Developer: Facebook
Price: Free

عندما نتحدث عن "إلتهام" موارد النظام على جهازك الاندرويد، لا شئ يستطيع مجابهه تطبيق Facebook. فيسبوك لايت تم تطويره من الأساس للأجهزة الضعيفة مع الوضع في الحسبان أنه يستطيع العمل مع سرعات إنترنت 2G البطيئة. في الواقع أن التطبيق خفيف للغاية، ويستهلك مساحة لا تذكر من الذاكرة، كما أنه يعتبر أسرع بشكل ملحوظ بالمقارنة مع التطبيق الأساسي حتى على الهواتف القوية ولكن بسرعات إنترنت قليلة. جميع الخواص الأساسية للفيسبوك موجود في النسخة اللايت بخلاف تشغيل الفيديو.

أقرأ أيضًا: أفضل تطبيقات خفيفة بديلة للفيسبوك على الاندرويد


تطبيق ماسنجر لايت

فيسبوك كانت تنوي منذ فترة فصل منصّة ماسنجر للمراسلات عن تطبيق فيسبوك الأساسي، كون أنها كانت موجودة أساسًا بداخل تطبيق الفيسبوك الرسمي لفترة ليست بالقليلة، في نهاية المطاف إمتلاك تطبيقين أفضل من تطبيق واحد! ومثل أي تغييرات، معظم المستخدمين لم يعجبوا بذلك كون أنهم اضطروا للتعامل مع تطبيقين بدلًا من تطبيق واحد. قامت فيسبوك بإطلاق نسخة Messenger Lite منذ بعض الوقت الآن، وقد أصبحت متاحة بالفعل في أكثر من 120 دولة حول العالم. لذلك، إذا كنت تعاني من سعة الذاكرة المستهلكة بواسطة ماسنجر الفيسبوك بجانب أنه أصبح بطيئًا مع الوقت، أعتقد أنه حان الوقت إذًا لتجربة تطبيق ماسنجر فيسبوك الخفيف.


تطبيق تويتر لايت

Twitter Lite
Twitter Lite
Developer: Twitter, Inc.
Price: Free

تم إطلاقه منذ حوالي العام والنصف تقريبًا. تويتر لايت هو إصدار مُخفف بقوة من تطبيق Twitter الرسمي. في الواقع أن التطبيق صغير للغاية لدرجة أنه يستهلك مساحة أقل من 1 ميجابايت من ذاكرة الهاتف، هل تصدق ذلك! وطبقًا لتويتر، يُمكنك بالفعل توفير أكثر من 70% من السعة المستهلكة بواسطة التطبيق الأساسي. ولكن المميز في تويتر لايت أنه يأتي تقريبًا بجميع مميزات الإصدار الأساسي منه. بجانب أنك لست مضطر حتى إلى تحميل تويتر لايت لاستخدامه، حيث أنه يُمكنك بدأ إستخدام نسخة تويتر المخففة بواسطة زيارة صفحة: mobile.twitter.com.


تطبيق كاميرا360 لايت

Camera360 Lite - Selfie Camera
Camera360 Lite - Selfie Camera

هل تحب إلتقاط الصور من كاميرا الهاتف أو تحب صور السيلفي ومع ذلك تعاني من سعة الذاكرة المنخفضة أو حتى مشكلة بطئ الهاتف أثناء إستخدام الكاميرا؟ حسنًا، النسخة الخفيفة من تطبيق Camera360 هو في الواقع يأتي مطابق لمميزات الإصدار الأساسي منه على الاندرويد. والذي أعجبني صراحةً أن كاميرا360 لايت يأتي بحجم 4 ميجابايت فقط والذي يعتبر شئ جدير بالإعجاب بالنظر إلى كم مميزات التعديل والتصوير المدمجة به.


تطبيق يوتيوب جو

YouTube Go
YouTube Go
Developer: Google LLC
Price: Free

أطلقت جوجل تطبيق YouTube Go خصوصًا بنظام Android Go المصمم أساسًا لأجهزة اندرويد الضعيفة التي تحتوي على 1 جيجابايت رام أو أقل. وهو إصدار مخصص من تطبيق اليوتيوب الرسمي المعروف بكثرة مميزاته والتي غالبًا لا يكترث لها العديد من مستخدميه. والميزة الرئيسية في يوتيوب جو أو يوتيوب لايت هو أنه يقوم بتوفير بيانات الإنترنت المستهلكة في عرض الفيديوهات، وكذلك إختيار أقل دقة ممكنة تلقائيًا لعرض الفيديو.

ميزة أخرى وهي أن جميع الفيديو التي تستطيع رؤيتها من خلاله يُمكنك أولًا معرفة كم البيانات التي ستستهلكه تحديدًا عند تشغيلها. كما أنه أيضًا يحتوي على خيارات عرض أو تنزيل الفيديو من يوتيوب (بدقة قليلة) حفاظًا على البيانات وكذلك الذاكرة التخزينية. كما أنه يحتوي أيضًا على ميزة (العرض المسبق) للفيديو قبل تشغيله في حالة أنك تريد التأكد من محتواه قبل فتحه بجانب العديد من المميزات الأخرى.


تطبيق انستجرام لايت

Instagram Lite
Instagram Lite
Developer: Instagram
Price: Free

تطبيق انستقرام الخفيف أو لايت ما هو إلا نسخة "متصفح الهاتف" من التطبيق الرسمي. وفي حالة أنك تعاني من بطئ تشغيل تطبيق انستجرام الرسمي، يُمكنك ببساطة التوجّه لصفحة الموبايل. كما أن معظم مميزات Instagram الرسمي تقريبًا متوفرة بنسخة Instagram Lite. ويُمكنك ببساطة بدأ إستخدامه بدون تحميل، فقط من خلال زيارة الصفحة الرسمية له وتسجيل الدخول لحسابك.


تطبيق اوبيرا ميني

Opera Mini - fast web browser
Opera Mini - fast web browser
Developer: Opera
Price: Free

سواء على الهاتف أو حتى الكمبيوتر، متصفح جوجل كروم واحد من أكثر البرامج إستنزافًا لسعة الذاكرة العشوائية على الهاتف. شخصيًا لدي على جهازي 16 جيجابايت من الرام، ويستهلك منها متصفح الكروم 8 جيجابايت بالكامل! وبالحديث عن الاندرويد، تطبيقات المتصفح من الشركات التي تأتي مُسبقة التثبيت مع النظام ليست مختلفة أيضًا. ولكن Opera mini يعتبر أسطورة إذا ما تحدثنا بهذا الأمر. في الواقع أنني أتذكر إستخدامه على هاتف Nokia 73 القديم بنظام Symbian S60. لذلك، تطبيق أوبيرا لايت قد مر بالعديد من التطويرات والتحديثات منذ بدايته كما أنه الآن مُحسَّن لتقديم أفضل تجربة ممكنة على الهواتف الذكية.

وليس من الهام هنا مدى سرعة إتصال الإنترنت البطيئة الخاصة بك أو حتى سعة الهاتف التخزينية القليلة، تطبيق Opera lite في الواقع سيؤدي وظيفته كما تجب أن تكون. وفي حالة أنك لم تكون من مُحبيه فيما يخص الآداء، أعتقد إذًا أنك لم تجد أي تطبيق يقدم لك نصف مميزاته فيما يخص توفير المساحة التخزينية والحفاظ على موارد النظام.


تطبيق سكايبي لايت

Skype Lite - Free Video Call & Chat
Skype Lite - Free Video Call & Chat

على قدر معرفتي أن تطبيق Skype على الأرجح هو منصة محادثات الفيديو الأكثر إستخدامًا على وجه البسيطة. ولكن على كل حال ربما لن يبقى الوضع كذلك لأن تطبيق واتساب أصبح الآن داعمًا لمحادثات الفيديو أيضًا. على كلٍ، باتباع نفس النهج للعديد من عملاقة التقنية حول العالم، مايكروسوفت أيضًا لا تريد أن تتخلّف أو تتخلّى عن مستخدميها في دول العالم الثالث الذي تحدثنا عنهم بالأعلى، لذلك قامت بإطلاق نسخة سكايبي الخفيفة او Skype Lite. التطبيق ياتي بحجم قليل للغاية (مقارنتةً مع التطبيق رسمي) وهو فقط 13 ميجابايت كما أنه محسّن للعمل حتى على سرعات 2G الضعيفة.

تطبيق سكايبي الخفيف يستطيع العمل حتى على هواتف اندرويد القديمة مع 1 جيجابايت رام أو أقل وكذلك إصدارات النظام السابقة كما أنه لا يستهلك موارد الهاتف ويقوم بالحفاظ على البطارية كذلك.


تطبيق سيمبل جاليري

تقريبًا جميع إصدارات الاندرويد تأتي مع تطبيق إفتراضي لمعرض الصور بخلاف رومات اندرويد مفتوحة المصدر، ثم بمرور الوقت تستنزف ذاكرة الهاتف ببطئ وفي نهاية المطاف تتفاجئ أنها تستحوذ على معظم السعة التخزينية. وفي حالة أنك تريد إستبدال استوديو الصور بتطبيق آخر ذو وظائف محددة لعرض الصور والفيديو فقط، حسنًا يُمكنك أن تنهي بحثك الآن وتقوم باستخدام تطبيق Simple Gallery الآن.


هل لديك تطبيقات اندرويد خفيفة أخرى؟

في اعتقادي أنه ما زال يوجد الكثير من التطبيقات المخففة التي أغفلت عن ذكرها بمتجر تطبيقات بلاي. ولكن هل جميع هذه التطبيقات جيدة وترقى لأن تكون بديل حقيقي للتطبيقات الرسمية، هذا شئ أنا لم اتأكد منه. على كلٍ، ما هو تطبيقك الخفيف المفضل على الاندرويد؟ وما هو التطبيق المزعج بالنسبةِ إليك والذي لاحظت إستنزاله الغير طبيعي لموارد النظام؟ دعنا نعرف رأيك ضمن قسم التعليقات بالأسفل!

رُبما تُحِب أيضًا

اترك رد