شرح إزالة تطبيقات النظام بأجهزة شاومي [Xiaomi Bloatware] خطوات تفصيلية بالصور

ليس هناك من شك أن شركة شاومي وكذلك علامتها التجارية الفرعية ريدمي هي واحدة من أكثر الشركات عالميًا التي تستطيع منحك أفضل قيمة ممكنة مقابل السعر، وأحدث دليل على ذلك هو هاتف Mi 10T وواقع أنه جاء بمعالج كوالكوم الرائد Snapdragon 865 بسعر 7,000 جنيه مصري فقط، في حين نفس المعالج بهاتف Galaxy Note 20 Ultra الذي تعدى سعره 20,000 جنيه مصري آن ذاك! ولكن رغم ذلك، بجانب هذه القيمة الرائعة طالما عانينا مع عيب آخر ظاهر جدًا في معظم هواتف الشركة الصينية تقريبًا، ألا وهو السوفت وير خاصةً إذا تحدثنا عن واجهة MIUI، والتي فقط تقوم بالتأثير سلبيًا على تجربتك للهاتف. لذا، في نهاية المطاف كل ما تحصل عليه هو مجرد أرقام مميزة، ولكن مع تجربة سيئة!

واحدة من الأشياء المزعجة جدًا في واجهة شاومي خاصةً في إصدارات MIUI 10 & MIUI 11 وحتى MIUI 12 والتي مثلما ذكرنا تؤثر بقوة على تجربة المستخدمين للهاتف بسبب إضافة عدد ضخم جدًا من التطبيقات المثبتة مسبقًا مع النظام بمجرد إخراجك له من الصندوق وذلك بدون حتى إمكانية لإزالة هذه التطبيقات، وكل ما تستطيع فعله هنا هو إيقافها بالقوة فقط (Force Stop) – وإذا لم تفعل ذلك ستجد أنها تعمل في الخلفية باستمرار وتقوم باستنزاف موارد الهاتف من الرام والمعالج، بالإضافة إلى إظهارها للإعلانات العشوائية بشكل مزعج في كافة أجزاء النظام.

لذا، وكحل نهائي لهذه المشكلة، سنتحدّث اليوم بخطوات تفصيلية عن كيفية حذف تطبيقات شاومي المثبّتة مسبقًا على الهاتف، أو حتى إزالة التطبيقات التي لا تحتاجها وذلك بدون روت أو أي خطوات معقدة.

تطبيقات متواجدة رغمًا عن المستخدمين بأجهزة شاومي!

حذف تطبيقات النظام بهواتف شاومي

في الواقع أن الشركة الصينية في تحديثات واجهتها الأخيرة ولسببٍ غير مفهوم قد قامت حتى بإزالة خيار إيقاف التطبيقات ‘disable apps’ من الإعدادات والذي كان متاح في إصدارات MIUI القديمة! وازيدك من الشعر بيتًا، هناك بعض مُصنعي الهواتف الآخرين مثل شاومي الذين يقومون بإضافة تطبيقات غير ضرورية تعمل في الخلفية مثل Facebook services كمثال وكذلك العديد من التطبيقات من نوع أدوات التحليلات. ومن منظر الخصوصية والأمان الذين يعتبروا حق أصيل لأي مستخدم لهاتف ذكي، هذا انتهاك حقيقي لهذا الحق بحيث أنك أصبحت لست المتحكم الوحيد في خصوصيتك وبياناتك.

وبدلًا من تبذير موارد هاتفك من سعات الذاكرة العشوائية والتخزينية وكذلك أداء المعالج بسبب هذه التطبيقات الغير مفيدة، قمنا بعمل مقال اليوم الذي سيقوم بإرشادك تفصيليًا عن كيفية إزالة تطبيقات شاومي الرسمية من واجهات MIUI المختلفة والبقاء على تلك التي تقوم باستخدامها فعليًا فقط. ولكن أولًا، يجب أن تعرف ما هي هذه التطبيقات التي ربما تكون غير ضرورية بأجهزة شاومي ويجب عليك إزالتها.

ما هي التطبيقات “الغير ضرورية” بهواتف شاومي؟

هذه التطبيقات والتي تٌسمى Bloatware إن كنت لا تعرف كما قرأت بعنوان هذا الدرس، هي بشكل أساسي التطبيقات والبرامج التي وجدتها بمجرد إخراجك للهاتف من الصندوق ولم تقم بتثبيتها بنفسك، وبطبيعة الحال لا تستخدمها، بالإضافة إلى عدم وجود طريقة معروفة لإزالتها. تطبيقات مثل Mi video أو Mi Credit أو Mi Browser وأيضًا Mi Finance والكثير من التطبيقات الأخرى التي لن تستخدمها، ولن تستطيع إزالتها.

تطبيقات النظام بهواتف شاومي تستنزف جزء كبير جدًا من موارد هاتفك، ربما لن تهتم بذلك إذا قمت بشراء هاتف رائد مثل Mi 11 أو Mi 10 مثلًا – ولكن على الأرجح ستُعاني وتنزعج كثيرًا إذا كان هاتفك من الفئة المتوسطة مثل Poco X3 أو حتى أحد إصدارات Redmi Note 9 مثلا. لذا، حتى تتمكن من مسح هذه التطبيقات، ستحتاج أولًا بطبيعة الحال لمعرفة أي منهم لن تحتاجه في استخدامك اليومي للهاتف.

هل تعلم أن لدينا شرح مخصص لطريقة حذف تطبيقات النظام من هواتف سامسونج.

قائمة تطبيقات Xiaomi الافتراضية

تطبيق Mi Analytics com.miui.analytics
تطبيق GetApps: وهو عبارة عن متجر للتطبيقات مثل بلاي ستور، ولكنها مزعج جدًا ويظهر الكثير من الإعلانات com.xiaomi.mipicks
تطبيق MIUI Ad Services: مسؤول أيضًا عن إظهار الكثير من الإعلانات في النظام com.miui.msa.global
تطبيق Mi Cloud com.miui.cloudservice
com.miui.cloudservice.sysbase
تطبيق Mi Cloud Drive com.miui.newmidrive
تطبيق Mi Cloud Backup com.miui.cloudbackup
تطبيق MIUI Backup com.miui.backup
تطبيق Games com.xiaomi.glgm
تطبيق Mi Credit com.xiaomi.payment
com.mipay.wallet.in
خدمة Authorize payments: هي عبارة عن خدمة لدفع الأموال بداخل تطبيق مثل WeChat أو التطبيقات الصينية الأخرى بداخل الصين فقط com.tencent.soter.soterserver
تطبيق Mi DocViewer cn.wps.xiaomi.abroad.lite
تطبيق Mi Video com.miui.videoplayer
تطبيق Mi Music com.miui.player
تطبيق Mi Browser com.mi.globalbrowser
تطبيق Mi ShareMe com.xiaomi.midrop
تطبيق Mi YellowPages: تطبيق وظيفته تشبه تطبيق تروكولر نوعًا ما ولكن في الصين. com.miui.yellowpage
تطبيق Wallpaper Carousel: مجرد تطبيق للخلفيات com.miui.android.fashiongallery
خدمة Mi Bug Report: للتبليغات عن أخطاء النظام في النسخ التجريبية com.miui.bugreport
com.miui.miservice
تطبيق MIUI Weather: قم بحذفه في حالة انك تستخدم تطبيق آخر للطقس com.miui.weather2
تطبيق Quick apps com.miui.hybrid
com.miui.hybrid.accessory
تطبيق غير معروف وظيفته أو ماذا يفعل! com.xiaomi.joyose
خدمة MIUI package installer: خاصة بتثبيت التطبيقات، مع إزالتها انت ما زلت تستطيع تحميل التطبيقات وتثبيتها من بلاي ستور لأنها وظيفة أساسية للنظام، ولكنها مفيدة لأنك بواسطتها تستطيع التحكم بصلاحيات التطبيق قبل تثبيته com.miui.global.packageinstaller
تطبيق MIUI Gallery: عبارة عن معرض الصور الافتراضي. هو تطبيق مهم، ولكن إن كنت تستخدم تطبيق مختلف  فعليك إزالته com.miui.gallery

قائمة تطبيقات Google الافتراضية

خدمة Location History com.google.android.gms.location.history
تطبيق Google Movies com.google.android.videos
تطبيق Google Music com.google.android.music
تطبيق Google Photos com.google.android.apps.photos
تطبيق Google Duo com.google.android.apps.tachyon
تطبيق Google Lens com.google.ar.lens
تطبيق Google search box: مربع بحث جوجل بداخل النظام إن كنت لا تستخدمه com.google.android.googlequicksearchbox
تطبيق Digital wellbeing: مسؤول عن استعراض كيفية استخدامك للنظام وما هو الوقت الذي قضيته في كل تطبيق، قم بحذفه إن كنت لا تستخدمه com.google.android.apps.wellbeing
تطبيق Google Assistant: مساعد جوجل الذكي والأوامر الصوتية، قم أيضًا بحذفه إن كنت لا تستخدمه com.google.android.apps.googleassistant

قائمة تطبيقات Facebook الافتراضية

في الواقع أنه شيء مزعج جدًا أنه بمجرد شرائي لهاتف جديد، وبمجرد إخراجي له من الصندوق أجد أن كافة خدمات فيسبوك التي سأقوم باستخدامها أو تلك التي لن استخدمها حتى مثبتة مسبقًا على الهاتف وتقوم باستنزاف البطارية والمعالج وتعمل رغمًا عني في الخلفية!

تطبيق Facebook com.facebook.katana
تطبيق Facebook Services com.facebook.services
تطبيق Facebook App Installer com.facebook.system
تطبيق Facebook app manager com.facebook.appmanager

قائمة تطبيقات اندرويد الافتراضية

نعم، هناك بعض تطبيقات اندرويد الافتراضية والتي تكون مثبتة بداخل النظام نفسه بدون تدخل منك، وأغلبها أيضًا لن تستخدمها أو حتى تقوم بتشغيلها ولو لمرة واحدة.

تطبيق Default Browser: ليس ضروري أبدًا في حالة انك تستخدم متصفح خارجي للإنترنت مثل فايرفوكس أو كروم com.android.browser
تطبيق Wallpaper live picker com.android.wallpaper.livepicker
تطبيق Screen saver com.android.dreams.basic
تطبيق Screen saver com.android.dreams.phototable
تطبيق Downloads UI: مسؤول عن لإظهار الإشعارات للملفات التي قمت بتحميلها، رأيي أنه غير ضروري خاصةً إذا كنت تقوم بالتحميل من خلال جوجل كروم مثلا، ولكنك مع ذلك لك الحرية ألا تقوم بإزالته com.android.providers.downloads.ui

قائمة تطبيقات شاومي الاعلانية (المسؤولة عن إظهار الإعلانات)

إعلانات تطبيق نت فليكس com.netflix.partner.activation
تطبيق TikTok com.zhiliaoapp.musically
تطبيق Yandex Search ru.yandex.searchplugin
تطبيق Yandex Zen com.yandex.zen
تطبيق Ebay com.ebay.mobile
com.ebay.carrier
تطبيق Ozon Store ru.ozon.app.android
تطبيق Aliexpress om.alibaba.aliexpresshd
بعض تطبيقات التواصل الإجتماعي في الصين sg.bigo.live
تطبيق auto.ru ru.auto.ara

تطبيقات ضرورية “لا يجب عليك إزالتها أبدًا

نعم، حتى وإن كنت لا تعرف وظيفته أو ماذا يفعل هذا التطبيق وذلك بسبب أنه لا يوجد بديل له. لذا طالما أنه متواجد في هذه القائمة لا تقوم بإزالته أو حذفه أبدًا من الهاتف وإلا ستضطر إلى إعادة تثبيت الروم الرسمي وبالتالي سيضيع مجهودك في إزالة التطبيقات الأخرى هباءً.

نتيجة إزالته ستكون Bootloop غير نهائي واعادة تشغيل متكررة للهاتف، وبعد مرور بعض الوقت سيطلب منك النظام إعادة ضبط المصنع، تُرى كيف علمت بهذه النتيجة؟! com.xiaomi.finddevice
نتيجة إزالته ستكون أن الهاتف سيقوم بإعادة التشغيل فقط بداخل الريكفري، ولن يستطيع الدخول للنظام إلا بعد الفورمات com.miui.securitycenter
نتيجة إزالته أنك لن تستطيع الذهاب لجهات الإتصال مرة أخرى حتى وإن كنت تستخدم تطبيق آخر com.android.contacts
تطبيق Xiaomi App Vault: إذا كنت مسجِّل دخول للهاتف باستخدام حساب Mi، الهاتف سيكون مغلقًا إلا أن قمت بتسجيل الدخول لحسابك مرة أخرى وهي وظيفة Xiaomi Services Center والتي جزء من وظيفة App Vault com.mi.android.globalminusscreen

شرح حذف التطبيقات المثبتة مسبقًا في إصدارات MIUI

والآن، شرح التخلص من كافة التطبيقات والخدمات الغير ضرورية بهواتف شاومي، ريدمي، وأيضًا بوكو، علمًا أن هذه الخطوات فعّالة أيضًا على هواتف شاومي الصينية مثل سلسلة Redmi K او Mi Ultra. بشكل أساسي، بإمكانك تنفيذ نفس الخطوات مع جميع هواتف شاومي في جميع الدول وحتى الصين، ستحتاج فقط إلى التأكد من اسم حزمة التطبيق أو الخدمة الذي تريد إزالته، ولتفعل ذلك اتبع خطوات شرح: معرفة اسم حِزم التطبيقات على الاندرويد بواسطة App Inspector.

  1. ستحتاج لتثبيت أدوات Platform Tools – هنا شرح لكيفية تثبيتها واستخدامها على الكمبيوتر.
  2. قم بتحميل تعريفات USB لهواتف شاومي ثم قم بتثبيتها على الكمبيوتر.
  3. حتى تستطيع بدء الخطوات، يجب أن تقوم أولًا بتفعيل خيار USB Debugging Mode.
  4. الآن قم بتحميل أداة Xiaomi Debloater من هنا: Xiaomi ADB/Fastboot Tools.
    • استخدام هذه الأداة سيمنحك إمكانية إزالة التطبيقات التي لا تريدها حسب ما يلائمك بدون أن تضطر إلى كتابة سطور أوامر CMD المعقدة التي تحتاجها في مثل هذه الخطوات.
  5. الآن قم بتوصيل هاتفك إلى الكمبيوتر بواسطة كابل USB. وستجد أن تطبيق Debloater قد تعرّف على هاتفك بمجرد التوصيل.
  6. من هنا ببساطة عبر الأداة قم بإزالة جميع التطبيقات التي تريدها باعتمادك على القوائم المذكورة بالأعلى، كما أن بإمكانك إزالة عِدة تطبيقات معًا بنفس الوقت. ببساطة أنقر على زر uninstall.
  7. بعد الضغط على uninstall، فقط انتظر لعِدة دقائق حتى يتم حذف التطبيقات، وبعد ذلك أنت انتهيت.
  8. مرة أخرى، تأكد ألا تقوم بإزالة تطبيق security app وذلك لأنه ضمن تطبيقات MIUI الأساسية والذي بدوره يقوم بإدارة تطبيقات أخرى.
هل تعلم ان لدينا شرح تفصيلي لطريقة حذف تطبيقات النظام للاندرويد بدون روت، ولكن مع بعض الخطوات الإضافية بواسطة سطور أوامر ADB، كما أنها طريقة ملائمة لجميع هواتف اندرويد.

طريقة إزالة جميع الإعلانات من هواتف شاومي، ريدمي، بوكو

ربما لا تريد المجازفة من خلال إزالة أي من التطبيقات الافتراضية بهاتفك من شاومي، وكل ما تريده فقط هو التخلص من الإعلانات المزعجة التي تظهر بهاتفك من آنٍ لآخر. لذا، ومحل فعَّال أيضًا للتخلص من اعلانات شاومي الكثيرة التي تظهر أثناء استخدام الهاتف أو حتى في الإشعارات والتي تشبه نوعًا ما إعلانات SHAREit. لذلك ستحتاج إلى فعل ذلك يدويًا بدون أدوات، خاصةً أنه ليس هناك تطبيق معين يتسبب في ظهور هذه الإعلانات.

كحل مبدأي، بإمكانك منع الإشعارات من التطبيق التي لا تستخدمها حاليًا، أو حتى إيقافها نهائيًا من العمل في الخلفية. كل ما عليك فعله هنا عند ظهور إعلان معين، الضغط باستمرار على الإشعار، الذهاب إلى الإعدادات أو النقر على زر info، والآن من صفحة إعدادات التطبيق قم بإغلاق زر الإشعارات. شخصيًا، أنصحك بشِدة ان تقوم بإيقاف الإشعارات الواردة من تطبيقات Dailyhunt, Mi Browser, Mi video او التطبيقات الإعلانية عمومًا المذكورة في القائمة السابقة بالأعلى، لأن هذه التطبيقات هي الأكثر في إشعاراتها وإظهار الإعلانات المزعجة في جميع الأوقات.

ومن جهة خرى في حالة أن هاتفك يحتوي على الروت، قم إذًا بتحميل تطبيق AdAway لحظر الإعلانات وكذلك افضل تطبيقات حجب الاعلانات للاندرويد. وأيضًا، مع بعض الخطوات الإضافية يُمكنك حظر اعلانات الاندرويد بدون روت نهائيًا.
رُبما تُحِب أيضًا
أترك رد

بريدك الإلكتروني أو أي معلومات سرية أخرى لن يتم نشرها.