تحميل وتثبيت تطبيق Google Camera لهواتف Samsung Galaxy (ملف APK)

هل تريد تثبيت تطبيق Google Camera (ملف GCam APK المعدل) على هاتفك السامسونج إصدارات Galaxy S10, S10 وأيضًا S10e؟ أو حتى الإصدارات الأقدم مثل Galaxy S9, S9 Plus أو Galaxy S8, S8 Plus بالإضافة إلى Galaxy Note 8 بجانب بعض هواتف سامسونج جالكسي الأخرى؟ حسنًا، من خلال درس اليوم، سنقوم بإرشادك حول كيفية تحميل تطبيق جوجل كاميرا apk وتثبيته على جميع هواتف سامسونج (سواء كانت إصدارات Snapdragon أو Exynos) بنظام تشغيل Android Pie وكذلك Android Oreo.

تطبيق Google Camera ذو خواص ثوريّة!

في الأعوام القليلة الماضية، تطبيق جوجل كاميرا بهواتف Google Pixel كان يأتي مع بعض الخواص الثورية لهواتف اندرويد مثل تقنية +HDR وأيضًا وضع Portrait، خاصية Night Sight للتصوير الليلي، بالإضافة إلى ميزة AR Stickers أو ملصقات الواقع المعزز. وهذه القائمة من المميزات الحصرية لهواتف بيكسل قد أثارت إهتمام المطورين، لذلك قد حاولوا جديًا في تعديل بعض إصدارات تطبيق كاميرا جوجل وتوفيره ليعمل على هواتف اندرويد الأخرى، وقد كان.

في الوقت الحالي هناك بالفعل العديد من إصدارات التطبيق المخصصة للعمل على هواتف اندرويد المختلفة، خصوصًا الهواتف الرائدة التي تحظى بشعبية كبيرة وقد تحدثنا عنها من قبل وتتضمن: هاتف Galaxy A50/A60/A70، هاتف Realme 3/3 Pro، هاتف Realme 2 Pro، هاتف Redmi Note 7، هاتف Poco F1, Mi 8، هاتف Redmi 5A، بالإضافة إلى هاتف Mi A1 وأيضًا هاتف Mi A2/A2 Lite. ومن إصدارات هواوي هناك أيضًا هواتف Mate 10, 10 Pro وأيضًا Honor Play.

هل يُمكنني تثبيت تطبيق GCam المعدل على هاتفي من سامسونج؟

منذ الإطلاق الرسمي الأول لتطبيق كاميرا جوجل والذي تم تصميمه حصرًا لهواتف بيكسل، وحتى مع دعم المطورين كان يُمكنك للمستخدمين تثبيته فقط على هواتف اندرويد التي تحتوي على معالجات كوالكوم Snapdragon فقط كون أنه نفس المعالج بداخل هواتف Google Pixel. وآن ذاك، حتى إن كان هاتفك بمعالج سنابدراجون، كان هناك أيضًا بعض الخواص الأساسية التي كان غير بإمكانك الإستفادة منها، لذلك احتاج المطورين إنشاء بعض الإصدارات المعدلة كليًا من الكاميرا.

تطبيق كاميرا جوجل لهواتف سامسونج بمعالجات Exynos

الآن بما أن جميع هواتف سامسونج (التي تطلق عالميًا) غالبًا ما تكون برقاقات Exynos، وذلك بخلاف هاتف Galaxy A70 الذي جاء بمعالج Snapdragon 675 وكذلك جميع الهواتف الموجهة للسوق الأمريكي والصيني. كان من الصعب توفير إصدار فعّال من كاميرا جوجل على هذه الإصدارات لاختلاف المعالج.

ولكن كان هناك بعض المبرمجين المستقلين مثل Arnova8G2cstark27IDan, بالإضافة إلى miniuser123 قد خصصّوا مجهوداتهم لحل هذه المشكلة وقد نجحوا فعليًا لتوفير إصدار من تطبيق الكاميرا الرائع ليعمل على هواتف سامسونج بمعالج اكزينوس أيضًا. ولكن مع ذلك يجب أن تعلم أيضًا أن بعض إصدارات التطبيق داعمة لمعالجات Exynos والبعض الآخر داعم للتشغيل بالإستغناء عن بعض الخواص، وهناك أيضًا بعضهم الذي لا يعمل على الإطلاق.

ومن الجهة الأخرى، مستخدمي هواتف سامسونج برقاقات Snapdragon يُمكنهم تقريبًا تحميل وتثبيت "جميع" إصدارات تطبيق جوجل كاميرا. وأزيدك من الشعر بيتًا، يُمكنك أيضًا الإستفادة من كافة مميزات وخواص التطبيق بلا إستثناء وكأنهم يمتكلون أحد إصدارات Google Pixel. فقط توجّه للأسفل للتأكد إذا ما كان هاتفك من إصدارات Samsung Galaxy داعمًا لتثبيت الكاميرا عليه أم لا.

خواص تطبيق كاميرا جوجل لهواتف سامسونج جالكسي

  1. واجهة التصوير الجديدة مع وجود خط Sans.
  2. دعم تصوير RAW.
  3. دعم التصوير بوضع +HDR.
  4. الوضع الليلي Night Sight.
  5. خاصية Photo Sphere.
  6. خاصية Playground.
  7. خاضية Lens Blur أو عزل الخلفية.
  8. التحذير في حالة وجود شوائب على عدسة الكاميرا.
  9. تصوير فيديو بدقة تصل إلى 4K وعدد 30 مشهد في الثانية.
  10. خاصية Auto Focus Tracking وتتبع الشخص الذي تقوم بتصويره أثناء الحركة.

تطبيق Google Camera 6.1 لهاتف Galaxy S10, S10+, S10e

شرح تثبيت جوجل كاميرا على هاتف جالكسي S10

جميع إصدارات هاتف جالكسي S10 الأحدث من سامسونج داعمة لتثبيت Google Camera 6.1 APK وذلك لكلا إصدارات Snapdragon وأيضًا Exynos. ورغم أن إصدار Google Camera v6.2 قد أصبح متاح للتثبيت بالفعل ولكنه يأتي مع بعض الأخطاء والخواص الأساسية التي لا تعمل على الإطلاق. لذلك، أثناء العمل على الإصدار الجديد من الكاميرا، أنت ما زلت قادر على استخدام إصدار 6.1 لجميع هواتف Samsung S10 الأخيرة. وقد تحدثنا بالفعل عن كيفية تحميل تطبيق كاميرا جوجل وتثبيته بجانب الإصدارات الصحيحة بعد التثبيت في درس: تحميل & تثبيت Google Camera لهاتف Galaxy S10 [بدون روت].


تطبيق Google Camera 6.1/6.2 لهاتف Galaxy S9, S9 Plus

هاتف جالكسي S9 بكلا إصداريه برقاقات Exynos وأيضًا Snapdragon داعمين لتثبيت إصدار Google Camera 6.2 الذي يأتي ببعض الخواص الجديدة مثل إمكانية تغيير فتحة العدسة أثناء التصوير، ميزة سيلفي فلاش، وبعض المميزات الأخرى. وبما أن هذا الإصدار من الكاميرا ما زال في طور التطوير، هناك بعض خواص الكاميرا الأساسية الغير مستقرة والتي لا تعمل على الإطلاق خصوصًا في إصدارات Exynos.

ولكن إذا أردت إستخدام إصدار مستقر من تطبيق كاميرا جوجل، يُمكنك إذًا البدء في استخدام Google Camera 6.1 لهاتف جالكسي S9 وكذلك S9 بلس وذلك سواء كان بمعالج كوالكوم أو اكزينوس. نحن نتحدث عنا عن إصدار Google Camera 6.1.021 (إصدارة 1.5 المتطورة التي قامت بحل عِدة مشكلات) على هاتف S9 بنظام Android Pie. وستجد أيضًا أن التطبيق قد أضاف قائمة لخواص Camera2 API وبعض الأشياء الأخرى.

وأضِف إلى الإصدارات السابقة، هناك أيضًا إصدار أقدم وهو تطبيق Google Camera v5.2 لهاتف Galaxy S9 وهو إصدار مستقر ومناسب لمعظم هواتف سامسونج، ولكنه مع ذلك يفتقر إلى بعض الخواص الجديدة التي جائت مع هاتف Google Pixel 3 مثل خاصية Night Sight على سبيل المثال.

تحميل Google Camera لهاتف جالكسي S9

إصدارات Exynos

إصدارات Snapdragon


تطبيق Google Camera 6.1/5.1 لهاتف Galaxy S8, S8 Plus

هاتف جالكسي S8 بكلا إصداريه Snapdragon وكذلك Exynos، هناك إصدارين مختلفين من تطبيق كاميرا جوجل. الأول هو إصدار Google Camera 5.1 وهو الأكثر إستقرارًا بجانب إمكانية إلتقاط الصور بدعم خاصية +HDR وأيضًا إمكانية عزل الخلفية. أما الإصدار الثاني فهو Google Camera 6.1 والذي يوفر إمكانية إلتقاط الصور باستخدام وضع Night Sight بهاتف Galaxy S8، ولكنه مع ذلك يأتي مع بعض الأخطاء مقارنةً مع إصدار 5.1.

تحميل Google Camera لهاتف جالكسي S8

تطبيق كاميرا جوجل بالأسفل المرفق روابط تحميله بالأسفل ينبغي أن يعمل على جميع إصدارات جالكسي S8 باختلاف المعالج:


تطبيق Google Camera 6.1/6.2/5.1 لهاتف Galaxy Note 9

هاتف جالكسي نوت 9  ذو رقاقة Exynos من سامسونج يدعم تطبيق كاميرا جوجل إصدارات 5.1 وكذلك 6.1. الإصدار الأحدث هنا يُمكنك استخدامه في إلتقاط الصور مستخدمًا ميزة Night Sight للوضع الليلي، أما إصدار 5.1 من الجهة الأخرى فيُمكنك استخدامه في إلتقاط الصور العادية مع ميزة +HDR وكذلك وضعية Portrait أو عزل الخلفية. علمًا أنه يُمكنك أيضًا الإبقاء على كلا الإصدارين مثبتين بالهاتف كون أنهم مختلفين كليًا ولن يؤثر أحدهم على الآخر. ورغم أن تطبيق Google Camera 6.2 أصبح متوفر بالفعل لهاتف Galaxy Note 9، إلا أنه ما زال غير مستقر كليًا مقارنة مع الإصدارات المذكورة سابقًا.

أما هاتف جلاكسي نوت 9 معالج Snapdragon من الجهة الاخرى، فيتميز بدعمه لجميع إصدارات Google Camera وتتضمن v5.1, v6.1 بالإضافة إلى الإصدار الأحدث وهو v6.2 والذي يتميز ببعض الخواص الجديدة مثل إمكانية تخصيص فتحة العدسة وكذلك ميزة فلاش السيلفي. ولكن بما أن الإصدار الأخير ما زال في مرحلة التطوير، غالبًا ما ستواجه بعض الأخطاء عند استخدامه.

تحميل Google Camera لهاتف جالكسي نوت 9

إصدار Exynos

إصدار Snadragon


تطبيق Google Camera 5.1 لهاتف Galaxy Note 8

كلا إصداري جالكسي نوت 8 بمعالجات Exynos Snapdragon داعملين لتثبيت تطبيق كاميرا جوجل إصدار v5.1 وهو الإصدار الخاص بهاتف Google Pixel 2 والإصدار الأكثر إستقرارًا بين جميع إصدارات التطبيقات. جميع خواص إصدار 5.1 الحالي تعمل كما ينبغي بدون أي أخطاء وتتضمن: وضع Portrait، خاصية Photosphere، إمكانية التصوير باستخدام +HDR، إستخدام تأثير Lens Blur، إستخدام خاصية Google Lens، تصوير Panorama، وإمكانية تصوير وتسجيل الفيديو بالطبع.

كاميرا جوجل 5.1

مستخدمي إصدارات جالكسي نوت 8 بإصدارات Exynos مع ذلك سيحتاجون إلى استخدام تطبيق الكاميرا المعدل بواسطة IDAN، بينما مستخدمي إصدارات Snapdragon سيقوموا باستخدام تطبيق الكاميرا المعدل بواسطة cstark27. وبالنسبةِ إلى مستخدمي Exynos، شخصيًا وجدت إصدار إضافي من Google Camera 5.1 ولكنه مع ذلك يحتوي على ميزة Night Sight من هاتف بيكسل 3، وكان هناك إصدارين من هذا التطبيق المعدل قد تم مشاركتهم في هذه الصفحة من XDA للمطورين.

تحميل Google Camera لهاتف جالكسي نوت 8

إصدار Exynos (إصدارات مختلفة من Google Camera 5.1 بواسطة IDAN):

أما بالنسبة لإصدارات Snapdragon فهناك إصدارين مختلفين من تطبيق Google Camera 5.1 من برمجة cstark27. الإصدار الأول هنا يستخدم العدسات الخلفية بالشكل المعتاد (الزاوية العادية)، أما الإصدار الثاني فيستخدم زاوية واسعة (Wide-angle).


شرح كيفية وضع ملف إعدادات Config.XML في تطبيق Google Camera

  1. قم بتحميل ملف الإعدادات بامتداد XML، والذي يقوم بحفظ الإعدادات الملائمة للكاميرا تلقائيًا بدون تدخل منك.
  2. بمجرد إنتهاء التحميل، يُمكنك إستخراج محتوياته بواسطة تطبيق ES File Explorer بمسار ذاكرة الهاتف الرئيسي وذلك في حالة أن الملف كان مضغوط بامتداد ZIP، أما إن كان بامتداد XML فيُمكنك تخطي هذه الخطوة.
  3. الآن، قم بنسخ ملف Config.xml إلى مجلد /Internal Storage/GCam/Configs/.
    • ربما تحتاج إلى إنشاء هذه المجلدات بنفس الترتيب في حالة أنك لم تجدها بعد تثبيت الكاميرا.
  4. الآن قم بتشغيل تطبيق كاميرا جوجل، ثم انقر نقرتين متتاليتين على المساحة الفارغة بجانب زر إلتقاط الصورة.
  5. الآن إضغط على الإعدادات (ينبغي أن ترى ملف Config.XML في رسالة منبثقة)، من هنا إضغط على زر استرجاع الإعدادات أو Restore.
  6. الآن عُد مرة أخرى إلى قائمة تطبيقاتك، وقم بتشغيل تطبيق الكاميرا مرة أخرى.

وأخيرًا

بعض هواتف سامسونج في هذه القائمة مثل Galaxy S8/S8+ أو Galaxy Note 8 قد تلقّوا الدعم الأقل من جانب المطورين، خصوصًا تلك الإصدارات التي تحتوي على رقاقات Exynos. لذلك الطريقة الوحيدة التي يُمكنك من خلالها استخدام تطبيق الكاميرا من جوجل هي بواسطة إستخدام إصدارات الكاميرا الأقدم مثل 5.1.

إلى هنا وانتهينا من شرح اليوم عن كيفية تحميل تطبيق Google Camera APK لهاتفك من إصدارات سامسونج جالكسي. إذا ما صادف أنك وجدت إصدار أفضل من أي من الإصدارات المذكورة بالأعلى أو حتى إعدادات أفضل لأي من هذه الهواتف، إذا سنكون سعداء بمشاركتها معنا عبر قسم التعليقات بالأسفل حتى نقوم بإضافتها إلى الملفات بالأعلى وكذلك شكرك وذِكرك كمصدر، وذلك حتى تكون مفيدة للأشخاص الآخرين الذي سيحثون عن إصدار التطبيق المناسب وكذلك أفضل إعدادات ممكنة لتطبيق الكاميرا على الهاتف.

رُبما تُحِب أيضًا
3 تعليقات
  1. anan says

    اخي العزيز ملف xml اين يتم وضعه

    1. أبو مُعِز says

      أهلا بك أخي عنان
      قم بنسخ ملف Config.xml إلى مجلد /Internal Storage/GCam/Configs/.
      ربما تحتاج إلى إنشاء هذه المجلدات بنفس الترتيب في حالة أنك لم تجدها بعد تثبيت الكاميرا.
      الآن قم بتشغيل تطبيق كاميرا جوجل، ثم انقر نقرتين متتاليتين على المساحة الفارغة بجانب زر إلتقاط الصورة.
      الآن إضغط على الإعدادات (ينبغي أن ترى ملف Config.XML في رسالة منبثقة)، من هنا إضغط على زر استرجاع الإعدادات أو Restore.
      عُد مرة أخرى إلى قائمة تطبيقاتك، وقم بتشغيل تطبيق الكاميرا مرة أخرى.

  2. أبو خالذ says

    أخي الكريم
    لم أجد ملف xml للنوت 8 اكسينوس

اترك رد